الرئيسية / على مدار الساعة / المانيا تقدم 17 مليون يورو لإزالة الألغام وإعادة الاستقرار للمناطق العراقية المحررة من “داعش”

المانيا تقدم 17 مليون يورو لإزالة الألغام وإعادة الاستقرار للمناطق العراقية المحررة من “داعش”

منحت ألمانيا مبلغ 17 مليون يورو لصالح إزالة الألغام والمتفجرات وإعادة الاستقرار بهدف إعادة الإعمار في العراق، بحسب بيان أصدرته دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام “يو إن م ا س” في بيان لها.

وذكر البيان الصادر الأربعاء أن “الدائرة ترحب بالمساهمة الإضافية من الحكومة الألمانية والتي تقدر بـ17 مليون يورو (ما يعادل 20.2 مليون دولار أميركي) بهدف القيام بأعمال مسح وإزالة المخاطر المتفجرة الداعمة للمبادرات الإنسانية وتلك المتعلقة بإعادة الاستقرار”.

وأوضح البيان أن “مجموع المساهمات الألمانية وصل إلى 44.2 مليون يورو (ما يعادل 52.5 مليون دولار أمريكي) منذ 2016 مما يجعل من الحكومة الألمانية أهم مانح لدائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق”.

وأضاف البيان أنه “لا يمكن استغلال البنى التحتية الأساسية على غرار محطات معالجة المياه والمستشفيات لدعم المجتمعات المحلية إلا بعد إزالة المخاطر المتفجرة وتأمين المنشآت قبل إعادة تأهيلها”، وأوضح أن “التهديد يظل هاجسا مهما في ظل العودة المستمرة للأفراد إلى مدن كبرى كالرمادي والفلوجة والموصل وتلعفر والحويجة حيث تحتاج هذه المناطق إلى سنوات من عمليات المسح والإزالة قبل أن يعلن خلوها من أية مخاطر للمتفجرات”.