الرئيسية / أخبار لبنانية / جولة لفريق برنامج أفكار 3 على مشاريع في منطقة دير الأحمر

جولة لفريق برنامج أفكار 3 على مشاريع في منطقة دير الأحمر

محمد درويش

قام فريق عمل برنامج “أفكار- 3” بجولة ميدانية على مشاريع البرنامج في منطقة دير الأحمر للإضاءة على النتائج الأولية لمشاريع البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبي، والذي وتديره وزارة التنمية الإدارية.

زار الوفد قرية بيت أبو صليبي، واطلع على مشروع بحيرة الملاحة، ثم كان لقاء مع المستفيدات من مشروع تجمع سيدات دير الأحمر.

وقال مسؤولة برنامج “أفكار 3” يمنى غريب: “هذا المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي تديره وزارة التنمية الإدارية، وتهدف المشاريع المنفذة في هذه المنطقة شبه القاحلة من دير الأحمر إلى التحسين البيئي للإدارة المستدامة للري واستخدام المياه المنزلية، بكلفة 500 ألف يورو، وتم إشراك منظمات المجتمع المدني المحلية والتعاونيات الزراعية والنسائية والسلطات المحلية في تطوير وإدارة نظام الري المستدام المحافظ على البيئة، والذي من شأنه تحسين الإنتاجية الزراعية والحد من الجفاف، وتدريب المزارعين والأهالي على كيفية ترشيد استخدام المياه”.

من جهته، قال رئيس تعاونية “كوتو هليوبوليس” المهندس شوقي الفخري: “بدأت تعاونية زراعة الكرمة عام 2000، وفي كل سنة تزيد المساحة المزروعة بمعدل 150 دونما، لتصبح اليوم المساحة المستغلة بزراعة الكرمة حوالي 3000 دونم يتولى زراعتها 220 مزارعا أقلعوا عن زراعة الحشيشة والممنوعات واختاروا هذه الزراعة البديلة التي تعطي أفخر أنواع النبيذ”.

وأضاف: “نتيجة التغير المناخي وتراجع كمية المتساقطات، كانت فكرة بحيرة الملاحة التي تتسع لنحو 25 ألف متر مكعب من المياه، لتجميع مياه الأمطار والمتساقطات، وري الكروم خلال فصل الصيف الجاف، علما أن نصف كلفة المشروع تم تمويلها من برنامج أفكار، ونشكر في المناسبة ICU وOSAD على التجاوب معنا”.

ثم قالت منسقة المشروع في معهد التعاون الجامعي كارول هاشم: “تتميز منطقة دير الأحمر، الممتدة على مساحة 42 هكتارا في البقاع الشمالي بأنها شبه جافة. ويعاني سكانها، البالغ عددهم حوالى 30000 نسمة، مشاكل المياه وشحها، بما يهدد مستقبل الزراعة واستقرار المجتمع، في ظل النزوح السوري الكثيف اليها والهجرة الداخلية الملحوظة لشبابها. ويتطلب هذا الواقع إنشاء نظام ملائم للمحافظة على الموارد المائية وحسن ادارتها. انطلاقا من هذا الواقع، اقترح معهد التعاون الجامعي (ICU) بالشراكة مع الجمعية اللبنانية للانماء الاجتماعي والزراعي (OSAD)، مشروعا حمل عنوان “الترشيد البيئي المستدام لإدارة مياه الري والاستخدام المنزلي في منطقة دير الاحمر” لبرنامج أفكار- 3 الممول من الاتحاد الأوروبي بإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية، وقد تم قبول اقتراح التمويل المشترك، والذي تبلغ قيمته 625 ألف يورو منها 125 ألف يورو على حساب المستفيدين. وتم تحديد أنشطة المشروع خلال مناقشة شاركت فيها منظمات المجتمع المدني المحلية، والبلديات، المزارعون والمؤسسات التعليمية المحلية”.

وأضافت: “باشر معهد التعاون الجامعي مع الشركاء تنفيذ المشروع في حزيران 2016، ومن المقرر أن ينتهي في أيار 2018. وهو يستهدف الجمعيات التعاونية الزراعية والجمعيات التعاونية للتصنيع الغذائي والمزارعين اللبنانيين والتعاونيات النسائية في منطقة دير الأحمر. وللمشروع وجهان: الاول اجتماعي بحيث يعمل على تعزيز سبل عيش المجتمع المحلي، والثاني بيني حيث يسعى الى تحسين كفاءة استخدام المياه”.

وختمت: “يشمل العمل تمديد شبكة مياه في بلدة بيت أبو صليبي، المساهمة في بحيرة الملاحة، حقل تجريبي للري على النقطة، إنشاء شبكة جر مياه بئر إرتوازي لتعبئة 5 برك اصطناعية، تدريب المزارعين والسيدات والتلاميذ على كيفية ترشيد وإدارة استعمال المياه خاصة في هذه المنطقة شبه الجافة، إعادة استعمال المياه الرمادية الناتجة من الاستعمال المنزلي بعد إعادة تكريرها لاستخدامها في ري الحدائق”.