الرئيسية / على مدار الساعة / أمير قطر: مستعدون لحل الخلاف مع الدول العربية بالحوار دون المساس بسيادتنا

أمير قطر: مستعدون لحل الخلاف مع الدول العربية بالحوار دون المساس بسيادتنا

أكد أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني اليوم الخميس استعداد بلاده للحوار من أجل حل الأزمة المستمرة مع أربع دول عربية منذ نحو ستة شهور، ولكن دون المساس بالسيادة الوطنية.

وقال تميم، في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، “موقفنا واضح من الحصار ويؤسفنا أنه مستمر، إذا أراد إخوتنا اللجوء للحوار فنحن على استعداد ولكن ليس على حساب كرامتنا”.

وأضاف أمير قطر “أن قطر ملتزمة “من اليوم الأول في موضوع مكافحة الإرهاب”.

كانت القمة الثامنة والثلاثون لمجلس التعاون لدول الخليج قد اختتمت أعمالها الثلاثاء الماضي دون بيان ختامي، وفي غياب قادة السعودية، والإمارات، والبحرين، وسط تجاهل تام للأزمة الخليجية.

فيما كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن فرنسا وقطر وقعتا عقودا تجارية بقيمة نحو 12 مليار يورو (14.15 مليار دولار) اليوم الخميس، مضيفا أن هذه الصفقات تبرز العلاقة الوطيدة بين البلدين.

وقال ماكرون، إن “قيمة الصفقة مع قطر بلغت 12 مليار يورو، ولدينا علاقة استراتيجية قوية مع قطر في المجال الاقتصادي والعسكري”.

واتفقت قطر على شراء 12 مقاتلة رافال إضافية من شركة داسو الفرنسية لصناعة الطائرات، وستفوض سويز الفرنسية بعملية تجريف وتطهير مائي في حين اختارت شركة آر.إيه.تي.بي وشركة السكك الحديدية إس.إن.سي.إف الفرنسيتين لبناء وتشغيل شبكة مترو في قطر.

وجدير بالذكر، أن قائد القوات الجوية الفرنسية، الجنرال فيليب مونتوكيو، المكلف بالعلاقات الدولية العسكرية في أركان الجيش الفرنسي، قد أكد في 26تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أن دولة قطر تعتبر من الدول المهمة للغاية في استراتيجية فرنسا السياسية والعسكرية.