الرئيسية / على مدار الساعة / “غازبروم نفط” تدشن مشروعا مهما في العراق

“غازبروم نفط” تدشن مشروعا مهما في العراق

أطلقت شركة “غازبروم نفط” الروسية للطاقة، اليوم الأربعاء، محطة غاز جديدة قدرتها 1.6 مليار متر مكعب في حقل “بدرة” النفطي بالعراق حسبما أفاد مراسل “تاس” الذي حضر مراسم التدشين.
وتم التدشين بحضور الوزيرين الروسي، ألكسندر نوفاك، والعراقي جبار اللعيبي.
وسيسمح الشروع بإنتاج الغاز السائل، والجاف في إمدادات الكهرباء لسكان عدة محافظات في العراق، إذ ستبلغ قدرة مجمع معالجة الغاز في المشروع نحو 1.6 مليار متر مكعب سنويا علما أن احتياطيات حقل “بدرة” تقدر بنحو 3 مليارات برميل من النفط الخام.
كما بنت “غازبروم نفط” مع شركائها خط أنابيب لنقل الغاز بطول 100 كم.
وقال اللعيبي خلال مؤتمر صحفي، “حقل بدرة بدأ بالمرحلة الأولى لإنتاج الغاز السائل بعد معالجته في حقل (بدرة) النفطي ضمن مشروع متكامل وبمعدل 140 طن يوميا، إضافة إلى إنتاج 40 متر مكعب قياسي من الغاز الجاف”.
وتقوم شركة “غازبروم نفط” الذراع النفطي لعملاق الغاز الروسي “غازبروم” بأعمال التنقيب والاستخراج في حقل بدرة مع شركاء من ائتلاف دولي “كونسورتيوم”، وتبلغ حصة الشركة الروسية فيه 30%، فيما تبلغ حصة شركة “كوغاز” الكورية 22.5%، في حين تملك الشركة الماليزية “بتروناس” 15%، والشركة التركية “تباو” 7.5%، وتشكل حصة الشركة الإيرانية “Oil Exploration Company” نسبة 25%، وتمتد فترة استثمار المشروع عشرين عاما مع إمكانية التمديد لخمس سنوات أخرى.