الرئيسية / على مدار الساعة

على مدار الساعة

حزب الله يعلن استعداده لسحب قواته من العراق

حزب الله يعلن استعداده لسحب قواته من العراق

أعلن الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، الإثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، استعداده لسحب قواته من العراق، بعد إلحاق الهزيمة بتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وقال نصر الله في خطاب تلفزيوني، إنه بعد ظهور تنظيم "الدولة الإسلامية"، "وبالتنسيق مع الإخوة في الحكومة العراقية آنذاك والجهات المعنية، أرسلنا أعداداً كبيرة من قادتنا وكوادرنا الجهادية"، مضيفاً أنه في ضوء التقدم الأخير، "إذا وجدنا أن الأمر قد أُنجز ولم يكن هناك حاجة لوجود هؤلاء الإخوة هناك، فسيعودون للالتحاق بأي ساحة أخرى تتطلب منهم ذلك".



أكمل القراءة »

خاشقجي: تجري الآن تسويات بالمليارات مع كبار الأمراء غير الموقوفين.. وتقرير جديد عن “فساد” بالحرس الوطني

خاشقجي: تجري الآن تسويات بالمليارات مع كبار الأمراء غير الموقوفين.. وتقرير جديد عن “فساد” بالحرس الوطني

قال المحلل السياسي جمال خاشقجي إن السعودية تشهد الآن، وبهدوء، تسويات"مليارية مع عدد من كبراء الأمراء غير الموقوفين، يتم بموجبها تسديد مبالغ لوزارة المالية ونقل أسهم وممتلكات أراضٍ للدولة".


إلى ذلك قال موقع سبق السعودي إن تقريراً أصدره ديوان المراقبة العامة كشف عن تجاوزات مالية ضخمة في أحد قطاعات وزارة الحرس الوطني تضمنت مخالفات في الأنظمة واللوائح وسلم الرواتب والبدلات والمزايا المالية إضافة إلى التعيين والتعاقد.


الموقع ذكر أن من بين المخالفات التي رصدها تقرير الديوان صرف بدل لإداري بقيمة 236 ألف ريال. وقال إن أحد الإداريين تقاضى أكثر من 99 ألف ريال كراتب شهري إضافة إلى رواتب أخرى تراوحت بين 70 و63 ألفا ، أما الممارسون الصحيون فبينهم من يتقاضى أكثر من 87 ألفا وآخرون يتقاضون 86 ألفاً و81 ألفا ، ومن بين الصيادلة بالقطاع رواتب تصل لأكثر من 50 ألفاً.



تجري الان وبهدوء تسويات مليارية مع عدد من كبراء الأمراء غير الموقفين يتم بموجبها تسديد مبالغ لوزارة المالية ونقل اسهم وممتلكات وأراض للدولة.

— جمال خاشقجي (@JKhashoggi) ٢٠ نوفمبر، ٢٠١٧








ماذا عن استرداد مبالغ من المعتقلين؟





وبخصوص استرداد مبالغ من المعتقلين كشف مسؤولٌ سعودي بارزٌ أن السلطات السعودية تتوقَّع إمكانية استرداد ما بين 50 مليار دولار و100 مليار دولار من اتفاقات التسوية مع المُتَّهمين المُحتَجَزين في حملة مكافحة الفساد، التي أظهرت تورُّط أمراء ومسؤولين ومليارديرات بارزين في الفساد.

ونقلت وكالة بلومبيرغ الأميركية عن المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته للتحدُّث عن التحقيقات الجارية، أنَّ السُلطات عرضت على المُشتَبَه فيهم تسوياتٍ لتجنُّب المحاكمة. وإذا وافقوا، فستُجرى محادثاتٌ مع لجنةٍ خاصة لتحديد التفاصيل.

وقال المسؤول إنَّ قيمة التسويات تعتمد على المبالغ التي تعتقد السلطات أنَّ المُشتَبَه فيهم جمعوها بوسائل غير شرعية وليس ثروتهم بأكملها.




صراع على السلطة






وهزَّت عملية التطهير، التي شهدت اعتقال أفرادٍ من العائلة المالكة ومليارديرات مثل الأمير الوليد بن طلال، أرجاء المملكة وتردَّدَت أصداؤها في الخارج، بينما سعى دبلوماسيون ومصرفيون ومُحلِّلون لمعرفة تأثيرها على العملاء الأثرياء والصراع على السُلطة في أكبر دولةٍ مُصدِّرة للنفط بالعالم.

وطالت الحملة الأمير متعب بن عبد الله، الذي عُزِل كذلك من منصب رئاسة الحرس الوطني القوي، في خطوةٍ عزَّزَت التكهُّنات بأنَّ الملك سلمان يُمهِّد الطريق أمام تسليم السلطة لابنه ووريثه ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.




الجيش






وامتدت عملية التطهير لتصل إلى الجيش؛ إذ قال المسؤول الكبير إنَّ السلطات السعودية اعتقلت 14 ضابطاً متقاعداً كانوا يعملون في وزارة الدفاع وضابطين متقاعدين من الحرس الوطني؛ للاشتباه بتورُّطهم في عقودٍ مالية اعتُبِرَت فاسدة، مضيفاً أنَّه لم يُقبَض على أي ضابطٍ لا يزال بالخدمة.






وتأتي هذه الحملة في وقتٍ حساسٍ بالنسبة للمملكة العربية السعودية، التي تتسم بنظام حُكمٍ ملكي مُطلَق وتعاني أسوأ تباطؤٍ اقتصادي منذ عام 2009، فضلاً عن الاضطرابات السياسية بالمنطقة والتي تسببت سياسة الأمير محمد العدوانية الخارجية لمواجهة نفوذ إيران في جزءٍ كبيرٍ منها.

ففي العامين الماضيين، ألقى الأمير بالسعودية إلى حربٍ باليمن وقاد مقاطعةً إقليمية لدولة قطر المجاورة.

أمَّا على المستوى الداخلي، فقد شهد مُخطَّطه لعصر ما بعد النفط تخفيض السلطات الدعم وإعلانها خططاً لبيع حصص بأصول الدولة لعامة الشعب، بما في ذلك شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط.




كساد






وكتب زياد داوُد، الخبير الاقتصادي في وكالة بلومبيرغ الاقتصادية الأميركية والذي يعيش بدبي، في مُذكِّرةٍ، إنَّ عملية التطهير من المُرجَّح أن تؤثر على الاستثمار الخاص الذي يعيش حالة كساد بالفعل، مما سيؤثر سلباً على النمو الاقتصادي في العام المُقبل (2018).

وأضاف: "من المُرجَّح أن يكون هذا التأثير السلبي للاستثمار على النمو كبيراً؛ إذ ينزع الاستثمار على المستوى العالمي إلى التقلُّب والخضوع لتغيُّراتٍ حادة في الميول، والمملكة العربية السعودية ليست استثناء".

وفي ظل عدم شيوع التسويات بقضايا الفساد على الصعيد العالمي، تفتقر المملكة السعودية إلى الآليات المؤسسية الشفافة التي تُستخدَم في بلدانٍ أخرى لتحديد العقوبات المالية. جديرٌ بالذكر أنَّ السلطات قالت إنَّ المتهمين سيحصلون على حقوقهم القانونية.




هل تتحسن الاحتياطيات بأموال المعتقلين؟






قال جان ميشيل صليبا، الخبير الاقتصادي لدى مصرف "بنك أوف أميركا ميريل لينش"، والذي يعيش في العاصمة البريطانية لندن، إنَّه من غير المُرجَّح أن تُقدِّم الأموال المُسترَدة دعماً كبيراً لاحتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية، والتي انخفضت بنحو 260 مليار دولار عن أعلى مستوياتها في عام 2014.

وكتب أنَّ الحصص الدولية في الشركات السعودية الخاصة، باستثناء البنوك وصناديق الاستثمار، لم تتجاوز 100 مليار دولار في نهاية عام 2015. وأضاف: "نتوقَّع تعرُّض جزءٍ صغير فقط من هذه الحصص للخطر في هذا التحقيق".

يُذكَر أنَّ هيئة السوق المالية السعودية جمَّدت حسابات التداول الخاصة بالأشخاص المحتجزين أو الذين خضعوا للتحقيق، وفقاً لما ذكره أشخاصٌ مُطَّلعون على هذه المسألة. وتزعم السلطات السعودية اختلاس ما لا يقل عن 100 مليار دولار على مدار عقودٍ بالفساد والاختلاس.





عملية محدودة






وقال خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، يوم الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، إنَّ عملية التطهير لن تضر بالاستثمار الأجنبي أو خطة المملكة الخاصة بالطرح العام الأولي لشركتها النفطية.

وقال الفالح لصحفيين على هامش مؤتمر المناخ في مدينة بون الألمانية: "أنا على اتصال مع العديد من المستثمرين الأجانب. والجميع يُدركون أنَّ هذه مسألةٌ محلية محدودة جداً. كل ما في الأمر أنَّ الحكومة تُجري عملية تطهيرٍ داخلية طال انتظارها".

أكمل القراءة »

يُعرض منذ 14 عاماً.. مسلسل وادي الذئاب يعود مجدداً بجزء جديد وهذا موعد عرضه

يُعرض منذ 14 عاماً.. مسلسل وادي الذئاب يعود مجدداً بجزء جديد وهذا موعد عرضه

أكد الفنان التركي نجاتي شيشماز، الشهير بـ"مراد علم دار"، قرب عودة مسلسل "وادي الذئاب"، الذي يشارك في بطولته ويعد الأطول بتاريخ الدراما التركية.





Polat alemdar: Hastane'yi basan ,Sıtafani'nin peşinde!#kurtlarvadisipusu #NecatiŞaşmaz #CahitKayaOğlu. #Panafilm pic.twitter.com/hvPedZFO4y

— Kurtlar Vadisi Kaos (@kurtlar_kaos) November 20, 2017










وقال شيشماز حسبما نقلت عنه صحيفة "Yenisafak" التركية، إنه ينتظر انتهاء العروض الخاصة بالنسخة السينمائية من المسلسل ذاته والتي تعرض الآن بصالات السينما؛ ليتمكن من البدء في عرض المسلسل بحلته الجديدة، مرجحاً أن يبدأ العرض مطلع العام القادم وتحديداً في شهر فبراير/شباط 2018.





عن الفوضى







☆عنوان السلسلة الجديدة من وادي الذئاب : هو وادي الذئاب الفوضى ⏳

وباللغة التركية KURTLAR VADISI KAOS pic.twitter.com/85PC8BowEp

— أسطورة بولات علمدار (@Ksaudi342Khalid) November 18, 2017






وبحسب شيشماز، فإن الجزء الجديد من المسلسل سيحمل اسم "وادي الذئاب - الفوضى"؛ إذ قرر الفنان اختيار هذا الاسم ليعبر عن الحالة السياسية التي عاشتها تركيا والمنطقة خلال العام الماضي، لا سيما محاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذها ضباط بالجيش التركي في الخامس عشر من يناير/كانون الثاني 2016.

وعن طاقم المسلسل، أشار شيشماز إلى مشاركة وجوه جديدة في الجزء القادم مع بقاء عدد من نجوم المسلسل الذين شاركوا في أحداثه منذ البداية. ويعد مسلسل "وادي الذئاب" واحداً من أشهر المسلسلات التركية وأطولها على الإطلاق، حيث بدأ عرض موسمه الأول قبل 14 عاماً، وتحديداً مطلع العام 2003

وتناول المسلسل في أجزائه المختلفة العديد من القضايا، كان أبرزها تركيزه على مخططات عناصر الدولة الموازية للإطاحة بالنظام الحاكم في تركيا. ويلعب الفنان نجاتي شيشماز، منتج الفيلم وبطله الرئيسي، دور رجل المخابرات الخفي الذي يتغلب برفقة طاقمه على مخططات العصابات والجماعات التي تهدد المصالح التركية.

ولاقى المسلسل، منذ بدء عرضه، إعجاب الجماهير في تركيا وخارجها، حيث تمت ترجمته إلى العديد من اللغات الأجنبية، من بينها العربية.





تحقيقات وشكوك




وعاش منتجو المسلسل، وعلى رأسهم بطله نجاتي شيشماز، أزمات عديدة بعد محاولة الانقلاب الأخيرة في تركيا، حيث استدعت السلطات الفنان التركي للتحقيق بعد أن تبين أن شركته تقدمت بطلب لهيئة تسجيل العلامات التجارية في البلاد لتسجيل اسم جزء جديد من المسلسل الشهير جاء بعنوان "وادي الذئاب-الانقلاب" قبل أشهر قليلة على وقوع محاولة الانقلاب، وهو ما أثار شكوكاً حول علاقة الشركة بمنظمة الداعية فتح التركي فتح الله غولن، التي تتهمها السلطات التركية بالتخطيط للانقلاب.


وبعد تحقيقات استمرت أشهراً طويلة، أصدرت المحكمة التركية قراراً ببراءة الشركة من التهم الموجهة إليها، لكن القرار لم يسعف مدير الشركة، نجاتي شيشماز، في بيع حقوق بث المسلسل، حيث رفضت القنوات التركية عرض المسلسل؛ ما أدى إلى فشله.

أكمل القراءة »

السيد نصر الله: هذا انتصار على اخطر ظاهرة شوهت الدين وانتصار القيم الانسانية على التوحش وعلى شعوب المنطقة ان تقف وقفة تأمل حول من اوجد داعش ومن دعمها ومن دفعها لترتكب المجازر ومن وقف في وجه داعش وقدم الشهداء والحق الهزيمة بداعش ومن خلفها

أكمل القراءة »

3 جرحى في انقلاب باص لنقل الطلاب على طريق الفرزل الكرك

3 جرحى في انقلاب باص لنقل الطلاب على طريق الفرزل الكرك

افادت”الوكالة الوطنية للاعلام” عن وقوع 3 جرحى في انقلاب باص لنقل الطلاب على طريق عام الفرزل – الكرك، قرب سنتررالحمرا – بلازا، يحمل اللوحة رقم 130315/م وبداخله طلاب من مدرسة اليسوعية في زحلة، وأسفر الحادث عن وقوع 3 جرحى حالتهم مستقرة، اثنان منهم نقلا الى “المستشفى اللبناني الفرنسي”، وآخر الى “مستشفى خوري” في زحلة.

أكمل القراءة »

حادث جديد يدفع القوات الأميركية لمنع منتسبيها من تعاطي الكحول في اليابان

حادث جديد يدفع القوات الأميركية لمنع منتسبيها من تعاطي الكحول في اليابان

منع الجيش الأميركي جميع أفراده في اليابان من المشروبات الكحولية، بعد وقوع حادث سير مميت.

وصدم أحد أفراد الجيش الأميركي، كان يقود مركبته، شاحنة صغيرة، الأحد 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، ما تسبب في مقتل سائقها الياباني.

ووفق موقع قناة "الحرة" الأميركي، فإن الشرطة اليابانية أجرت فحوصات، أثبتت أن الجندي الأميركي نيكولاس جيمس مكلين كان ثملاً عند وقوع الحادث، مشيرة إلى أن معدل الكحول لديه كان 3 أضعاف المعدل القانوني.

ويضيف الموقع أن الحادث قد يؤدي إلى تصاعد أصوات المطالبين بمغادرة القوات الأميركية للجزيرة، لا سيما بعد أن أبدى السكان في السابق قلقاً من وجود القاعدة التي تضم نحو 25 ألف عسكري. ويصل عدد أفراد القوات المسلحة الأميركية المنتشرين في اليابان إلى 47 ألفاً.

وذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن السكان يعترضون على الحوادث التي يُنسب ارتكابها إلى الجنود الأميركيين. ويتزايد الغضب من وجود القوات الأميركية بين كثير من أهالي أوكيناوا، خاصة بعد حادثة اغتصاب جنود أميركيين جماعياً فتاةً في الثانية عشرة عام 1995.

وعام 2016، وفق "بي بي سي"، أدى قتل امرأة، قيل إن جندياً سابقاً في البحرية الأميركية كان ضالعاً فيه بإحدى القواعد العسكرية، إلى الحظر المؤقت على المشروبات الكحولية والتجوال ليلاً.

أكمل القراءة »

صواريخ كوريا الشمالية ستصل أميركا نهاية العام الحالي

صواريخ كوريا الشمالية ستصل أميركا نهاية العام الحالي

قالت المخابرات الوطنية لكوريا الجنوبية إن جارتها الشمالية قد تصنع صاروخاً باليستياً عابراً للقارات يكون قادراً على بلوغ الولايات المتحدة العام الجاري.

وأشار موظفو المخابرات الكورية الجنوبية، في خطابهم أمام نواب برلمان البلاد، إلى أن موقع بونغيري النووي في كوريا الشمالية جاهز للإطلاق "في أي وقت".



أكمل القراءة »

الوزير الحاج حسن أثنى على موقف أكثرية اللبنانيين برفض الانجرار وراء مشروع إعادة الانقسامات السابقة

الوزير الحاج حسن أثنى على موقف أكثرية اللبنانيين برفض الانجرار وراء مشروع إعادة الانقسامات السابقة

أثنى وزير الصناعة حسين الحاج حسن على “الموقف الوطني الواسع لأكثرية اللبنانيين وتوحدهم خلف رئيسهم فخامة الرئيس ميشال عون، وخلف دولة الرئيس نبيه بري والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في رفض الإنجرار وراء مشروع تقسيم اللبنانيين وإعادة الإنقسامات السابقة”. وقال الوزير الحاج حسن خلال حفل تأبيني لحزب الله في بعلبك “لقد كان واضحا ...

أكمل القراءة »

الأردن الرابع عالمياً في الأمن السيبراني.. يتصدى لـ70 مليون هجمة إلكترونية في عام واحد

الأردن الرابع عالمياً في الأمن السيبراني.. يتصدى لـ70 مليون هجمة إلكترونية في عام واحد

قال مسؤول أردني إن بلاده تصدت لأكثر من 70 مليون هجمة إلكترونية على الشبكات الحكومية في 2016.

جاء ذلك خلال انطلاق أعمال المؤتمر الإقليمي السادس للأمن السيبراني، في مسقط، الإثنين 20 نوفمبر/تشيرين الثاني 2017، تحت شعار "نحو مرونة سيبرانية فعالة"، بمشاركة أكثر من 350 متخصصاً من 18 دولة، بينها مصر والسعودية والكويت، بحسب الوكالة العُمانية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات في عُمان (حكومية)، سالم الرزيقي، أن الهيئة اكتشفت عدداً من الشبكات المخترقة المستغلة لإخفاء الهوية الحقيقية للمخترقين، من دون توضيح أماكن انطلاق الهجمات أو الجهات المتورطة فيها.

وأشار إلى أنه تم التعامل مع أكثر من 1840 حادثاً أمنياً معلوماتياً تعرض لها الأفراد والمؤسسات من القطاعين العام والخاص، خلال العام نفسه.

وأكد الرزيقي أن الهجمات الإلكترونية أمر لا يمكن بأي حال من الأحوال إيقافه ومنعه، ولكن يمكن الحد من خسائره عبر التعاون وتبادل الخبرات بين مختلف دول العالم.

واحتلت عُمان المركز الرابع عالمياً، والأول عربياً، في مؤشر الأمن السيبراني العالمي لعام 2017، بحسب تقرير للاتحاد الدولي للاتصالات صدر يونيو/حزيران الماضي.

والأمن السيبراني، هو عبارة عن مجموع الوسائل التقنية والتنظيمية والادارية التي يتم استخدامها لمنع الاستخدام غير المصرح به وسوء الاستغلال واستعادة المعلومات الإلكترونية ونظم الاتصالات والمعلومات التي تحتويها، وذلك بهدف ضمان توافر واستمرارية عمل نظم المعلومات، وتعزيز حماية وسرية وخصوصية البيانات الشخصية، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المواطنين والمستهلكين من المخاطر في الفضاء السيبراني.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، توقعت "مايكروسوفت الخليج" تضاعف حجم الإنفاق العالمي لمواجهة التهديدات الإلكترونية 35 مرة ليصل إلى تريليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، مقارنة بأكثر من 120 ملياراً في 2018.

وأكد المسؤول العُماني أن إنفاق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تكنولوجيا وخدمات الأمن السيبراني سيصل إلى 13.43 مليار دولار بحلول عام 2019.

وينظم المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني (يتبع الاتحاد الدولي للاتصالات) المؤتمر، بالتعاون مع شركتي "وايت بيبر سميتس"، و"نيسبانا للبرامج المبتكرة"، وبمشاركة متخصصين في الشركات الإقليمية والعالمية العاملة بقطاعات البنى الأساسية الوطنية، ويستمر يومين.

أكمل القراءة »

“الأرض ليست كروية”.. نظرية تكذب وكالة ناسا.. وأصحابها يعلنون توصلهم لشكل كوكبنا الحقيقي

“الأرض ليست كروية”..  نظرية تكذب وكالة ناسا.. وأصحابها يعلنون توصلهم لشكل كوكبنا الحقيقي

"الأرض ليست كروية" ، هكذا يؤمن المئات من المنظرين لفكرة المؤامرة الذين توافدوا مؤخراً إلى مؤتمر "جمعية الأرض المنبسطة" في ولاية نورث كارولينا - كارولينا الشمالية.

وقد وُصف المؤتمر السنوي الأول لجمعية الأرض المنبسطة بأنه تجمع اجتماعي لأولئك الذين يعتقدون أن كوكب الأرض الذي نعيش فيه يأخذ هيئة قرص مسطح وليس شكلاً كروياً.

وقد شهد المؤتمر، الذي بلغت سعر التذكرة لحضوره حتى 249 دولاراً أميركياً (أو ما يعادل 188 جنيهاً إسترلينياً)، قرابة 400 شخص من مختلف أنحاء العالم، حسب تقرير لصحيفة Daily Mail.






ناسا تكذب







Here’s what goes on at the Flat Earth Conference #earth https://t.co/uss2KtIWvX - get quality content from: https://t.co/IvYuCKFfHo pic.twitter.com/bvzsqawWLv

— VICTORRESvG (@VIK050) November 17, 2017








تمت استضافة العديد من جلسات الحدث بواسطة صاحب قناة الأرض المنبسطة المشهورة على يوتيوب، وشملت "ناسا وأكاذيب الفضاء الأخرى" و"الانتباه لأكاذيب العلوم الشائعة".

وادعى المضيفون والحضور أن العقل والمنطق والتجارب تثبت أن المجتمع العلمي الدولي مخطئ حول شكل الأرض.

أقيم هذا الحدث في مركز في رالي بولاية نورث كارولينا - كارولينا الشمالية في الأسبوع الماضي في الفترة من 9 إلى 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

وجاء على موقع الجمعية على الإنترنت: "انضم إلينا في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 لمعرفة لماذا نحن معارضون لنظرية دوران الأرض حول محورها التي يدعيها علم الكونيات.

"في المؤتمر الدولي لجمعية الأرض المنبسطة لعام 2018، سوف نقوم بكشف ودحض" الحقائق العلمية الزائفة كما سنقدم الأدلة الحقيقية الصادمة التي تشير إلى إننا نعيش على كوكب منبسط وثابت، وأن كوكب الأرض ليس كروياً ولا يدور حول نفسه.

وقال مارك سارجنت، الذي لديه أكثر من 40 ألف مشترك في قناته على يوتيوب، في جلسة أسئلة وأجوبة في هذا الحدث: "سيتعين على العلم معالجة هذا، إذ أنهم ببساطة لا يمكنهم خداعنا إلى الأبد."






نظريات أخرى






على الرغم من عنوان المؤتمر، فإن الحدث لم يناقش فقط نظرية كروية الأرض، ولكن من خلال الجلسات التي امتدت على مدى يومين، ناقش المؤتمر مجموعة من نظريات المؤامرة الأخرى.

فقد تمت مناقشة "الهبوط الزائف على سطح القمر" جنباً إلى جنب مع "المعاهدات الدولية" التي تغطي الطبيعة الحقيقية للقطب الجنوبي، والتي يعتقد البعض أنها تمثل حافة الأرض.

وزعمت بعض المحاضرات الأخرى أن هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2011 كانت مزورة وأن عمليات إطلاق النار فى مدرسة ساندي هوك الابتدائية كانت تغطية حكومية.

وقد خطط المنظمون بالفعل للمتابعة والمضي قدماً في ما قد بدأوه، وذلك من خلال الترتيب لمؤتمر الأرض المنبسطة لعام 2018 المقرر عقده في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل
2017.






مجنون














وقال سارجنت لـ BBC نيوز: "لا أحد يحب هذا الشعور غير المريح بالعيش على كرة صغيرة تدور في الفضاء خلال هذا الكون الفسيح".

وقال سارجنت وكان يحمل نموذجاً للأرض على شكل قرص، وهو النموذج الذي يعتقد أن الأرض تبدو عليه: "حتى أنا لا أعرف ما إذا كانت الأرض بهذا السمك أم لا، مشيراً إلى النموذج المسطح الذي كان يحمله.

"لا يجب أن تكون حتى بهذا السُمك، لأننا لم نتمكن من الوصول لأسفل أكثر من ثمانية أميال [13 كم]. تباً، العمق المفترض لهذا النموذج هو خمسين ميلاً [80 كم] بالفعل، نحن لا نعرف.

"ربما يشبه كلامي كلام مريض عقلي خرج مؤخراً من المصحة".






مؤيدو النظرية.. كيف يرون الكرة الأرضية؟




وفقاً لنظرية الأرض المسطحة فإن الأرض تأخذ شكل القرص الدائري في منتصفه القطب الشمالي، أما القطب الجنوبي فهو عبارة عن جدار جليدي طوله أكبر من 150 قدماً يحيط بالأرض، ويحيط بالأرض والشمس والقمر والهواء قبة سماوية لتحميهم من الخارج، وتدور الشمس والقمر في مسارات دائرية ترتفع عن الأرض 3000 ميل فقط.

من أكثر الأدلة التي يعتمد عليها من يعتقدون بصحة نظرية أن الأرض مسطحة حسب تقرير مفصل نشر على موقع "هاف بوست عربي"، عدم تغير شعار "الأمم المتحدة" الذي يتشابه شكل الكرة الأرضية فيه مع نظريتهم، وتعترض النظرية على وجود الجاذبية كما لا تعترف بأي صور من وكالة ناسا أو غيرها؛ لأنه على حسب تفسيرها لا يمكن مغادرة الغلاف الجوي بالأساس لالتقاط تلك الصور، ويعتقد مؤيدو النظرية أن وكالة ناسا لا تريد الإفصاح عن كذب الاكتشافات الفضائية بسبب الأموال التي تضخها الحكومات لها.


ويدعي أتباع تلك النظرية الغريبة أيضاً أن الأرض ثابتة في الفضاء وأنها لا تدور حول الشمس.

لكن المجتمع العلمي الدولي دأب على إدانة تلك النظرية الغريبة، وطرح صور قد اُلتقطت من الفضاء عبر عقود مختلفة بجانب العديد من الأبحاث الفلكية لدحض ادعاءاتهم.





أكمل القراءة »